اسباب الارق وعلاجه

0
29
علاج الارق

   الارق هو حالة معقدة تصيب عدد كبير من الأشخاص، ووفقًا للمؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم، فإن الأرق هو صعوبة النوم أو البقاء نائمًا حتى إذا كنت تمتلك الرغبة في ذلك، وهو ما يسبب انخفاض القدرة على مواصلة الحياة بنشاط وقوة.

انواع الارق

1-  الارق الحاد 

 يحدث الأرق الحاد بسبب تراكم المشاكل أو بسبب صدمة وظروف الحياة، وقد ينشئ أيضا عن عوامل كثيرة نفسية وعاطفية وبيولوجية وطبية وبيئية وغيرها من الاسباب. على سبيل المثال قد يصاب الإنسان بالأرق من جراء الخوف أو الحزن، أو بسبب الضجيج أو الألم ، أو عندما لا تستطيع النوم في الليلة السابقة للامتحان، أو بعد تلقي أخبار سيئة .

2- الارق المزمن  

يعاني مريض الأرق المزمن من اضطراب النوم على الأقل ثلاث ليال في الأسبوع ويستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وترجع أسباب الإصابة بالأرق المزمن إلى التغيرات في البيئة ، وعادات النوم غير الصحية، وتناول بعض الأدوية لمدة طويلة الأجل، بالإضافة إلى المعاناة من بعض المشاكل والضغوط النفسية، ويحتاج مرضى الأرق المزمن إلى تلقي بعض أشكال العلاج لمساعدتهم في العودة إلى أنماط النوم الصحية.

3- الارق العابر   

 فيه تستمر أعراض الأرق في الظهور لمدة 3 أيام فقط، وتعتبر هذه الحالة عادية ، وتزول تلقائيًا دون أي تدخل طبي .

اسباب الارق 

يقول خبراء “تراند فور بيوتي ” أن هناك العديد من العوامل التي تسبب الأرق،على سبيل المثال لا الحصر ، إنحراف الأمزجة البيولوجية والنفسية واستهلاك العقاقير والكحول، ومن أسباب الأرق المزمن أيضا أن تكون الأمراض مثل فرط الغدة الدرقية، نقص السكر في الدم، المشاكل النفسية الاكتئاب والقلق، التوتر، الإجهاد، وأحد أبرز الاسباب هو الضغط النفسي .اسباب الارق
قد نذكر أيضا تغير حالة الطقس ، تغيير الروتين اليومي، تغيير مكان السكن  أو العمل ، بيئة نوم غير مريحة ، وتراكم الافكار المقلقة، الشعور بالذنب والتأنيب الذاتي .
استهلاك الكافيين، المخدرات، التدخين والكحول. أنواع أعمال معينة التي قد تبدل وتخلط اليوم بالليل . كثيرا ما يعانون من اضطرابات النوم العمال الذين يعملون في الليل مثل الطيارين، المضيفات والنوادل – فهذه تضر دورة النوم .

اعراض الارق

الشعور المستمر بالتعب، انخفاض الطاقة البدنية، صعوبة التركيز والاستيعاب، اضطراب الحالة المزاجية، انخفاض القدرة على الأداء في العمل. صعوبة التركيز في المدرسة،  الاستيقاظ في ساعات مبكرة من الصباح، النوم المتقطع، صداع شديد حول الرأس، صعوبة في التواصل الاجتماعي مع الآخرين، اضطراب عمل الجهاز الهضمي و الشعور بالاكتئاب و القلق.

علاج الارق 

ينقسم علاج الأرق إلى شقين ، عن طريق الادوية ، او العلاج في المزل عن طريق نصائح “تراند فور بيوتي” .

2- العلاج عن طريق الادوية

وهنا يجب على مريض الأرق استشارة الطبيب لتناول الدواء المناسب وفي أغلب الأحيان يكون العلاج عبارة عن وصفة طبية للنوم أو مضادات للاكتئاب، أو مضادات الهيستامين.

2- العلاج المنزلي

يشتمل علاج الأرق المنزلي على عدة نصائح يمكن من خلالها تهيئة الظروف المحيطة لمساعدتك على النوم بشكل صحي، وأبرز خطوات هذا العلاج، التركيز على النظافة الشخصية قبل النوم وهنا يجب ارتداء ملابس قطنية نظيفة والحرص على استخدام غطاء سرير نظيف، ممارسة الرياضة بشكل يومي،

الارق

إتباع جدول مواعيد منتظم للنوم، تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين في الليل، الإقلاع عن التدخين، تجنب الذهاب إلى الفراش وأنت جائع لضمان بيئة نوم مريحة، استخدام تقنيات الاسترخاء قبل النوم وتشمل تمارين التأمل واسترخاء العضلات، تجنب مشاهدة التلفزيون أو القراءة أو الأكل أو حمل الهاتف في اليد أثناء التوجه إلى النوم، تجنب قيلولة طويلة في النهار .

 

 

المصدر : مواقع إلكترونية و وكالات .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا