اسباب الاكتئاب وعلاجه

0
43
الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من الأمراض النفسية التي يحاول فيها الأشخاص المصابين به بالتغلب على أعراضه التي تتعب النفس قبل الجسد ، وبغض النظر عن تنوع أسباب الاكتئاب المختلفة من شخص لاخر، إلا أن الاثر النفسي والعاطفي والجسدي يضل متقاربا في الشدة عند جميع المصابين، بل أن هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون التخلص من الاكتئاب من تلقاء أنفسهم، وهو ما يتطلب ضرورة تدخل الطب النفسي، وفي هذا المقال المقدم من طرف “تراند فور بييوتي” سنوضح لكم الاسباب التي تزيد من احتمال الاصابة بالاكتئاب، و أيضا الطرق المثالية التي يمكن بها علاج الاكتئاب ان شاء الله .

اسباب الاكتئاب

هناك العديد من المغالطات التي يقترفها الناس، فهناك فرق بين مفهوم الإكتئاب و نوبات الاحباط و الحزن المؤقت، رغم ان انواع الإكتئاب عديدة، إلا أننا سنحاول ذكر الاكثر شيوعا .الاكتئاب

1- تخزين المشاكل

من أبرز اسباب الإكتئاب هو تخزين المشاكل في عقلك الباطن، و التفكير انك محاط بالعديد منها، و يقع نتيجةً لهذا الاضطراب تنبيه من العقل ان هناك مشكلة لم يتم حلها بعد رغم محاولتك في رفض هذه المشكلة، و بالتالي تفاديك للمشكلة و عدم محاولتك لحلها يقودك إلى تراكم تلك المشاكل يوما بع يوم إلى أن تصل الى الإكتئاب.

 

2- الجينات 

احتار العلماء في الجزم ان حالات الإكتئاب وراثية ، و انه قد ينتقل عبر الجينات، ولجد اللحظة لا يوجد دليل مباشر لدور الجينات و الوراثة في الإصابة بالاكتئاب ، إلا أنه يضل احتمال الاصابة به وراثيا وارد .

3- البيئة المحيط العائلي    

يمكن أن يمر الإنسان من ظروف و أحداث في حياته قد تؤثر سلبا على نفسيته ، حتى و ان كان طفلا فهو اكثر عرضة لذلك، و نذكر من اشد الأحداث تأثيرا، سوء المعاملة في الصغر من طرف الآباء او من الاستاذ في المدرسة، فقدان احد الوالدين في مرحلة الطفولة، و أيضا السلطة و القمع.

الاكتئاب

4- الاضطراب العضلي 

وهو عبارة عن الشعور بالثقل في الذراع، والساقين، ويعتبر الاضطراب العضلي هو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً، حيث يشعر الشخص بالنوم المفرط، وزيادة الشهية والأكل بشراهة، والتقلبات المزاجية.

5-أمراض الإعاقة الطويلة الأمد 

غالبا ما يجد الإنسان الازعاج و الاضطراب الشخصي ، جراء عدم القدرة على إكمال حياته بشكل طبيعي ، فيحس كانه عالة، و هذا يكون سبب مباشر في دخول الشخص دوامة الإكتئاب ،وفي بعض الأحيان عندما يكون الإنسان سليما، وفجأة تحدث له إعاقة تمنعه من إكمال حياته بالشكل الطبيعي، فإننا نجد أن هناك نوعا من الانزعاج والاضطرابات الشخصية التي تكون من العوامل الاساسية التي يدخل بها الشخص في دوامة الإكتئاب.

5–الأدوية والعقاقير 

هناك العديد من الأدوية لها أعراض جانبية تتضمن الإكتئاب، منها الأقراص المضادة للصرع، وبعض العقاقير المعالجة لضغط الدم المرتفع، وحبوب منع الحمل، وحبوب البروجستيرون، ومدرات البول، والمهدئات القوية، بالإضافة إلى بعض المسكنات التي يتم استخدامها على المدى البعيد مثل مسكنات التهاب المفاصل والربو ..

علاج الاكتئاب

1- العلاج النفسي للاكتئاب
توجد طرق مختلفة تساعد على العلاج النفسي للاكتئاب ، العلاج السلوكي أو العلاج عن طريق التركيز على العلاقات الاجتماعية ، وهذا يدخل ضمن العلاج النفسي الذي يساعدك على معرفة المشاكل التي تغير من سلوكك ، وبالتالي الشعور بالارتياح والقدرة على التحكم في قرارات حياتك . الاكتئاب

2- العلاج عن طريق الادوية  

العلاج عن طريق الادوية للاكتئاب هو علاج فعال، لكن يجب دائما الخضوع له تحت استشارة أخصائي الامراض النفسية فقط، وفي الغالب يتم تتبع الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق لمدة تتراوح بين أسبوعين او ثلاثة اسابيع  تقريبا ،ليظهر التأثير ويحدث التوازن بين العمليات البيوكيميائية في المخ، وكما العادة بالنسبة لأغلب الادوية تكون بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر أحيانا على الشخص المصاب وذلك أثناء فترة تلقي العلاج.

3- العلاج باستعمال الاعشاب 

هنا العديد من النباتات والاعشاب التي تساعد على التخلص من الإكتئاب و من بينها :
– البابونج : الذي يساعد على بث طاقة جديدة في الدماغ و الأعصاب.
– عشبة سانت جون : تحسن هذه العشبة المزاج السيئ و لها قدرة كبيرة على التخلص من الإكتئاب لاحتواها على مواد مضادة للاكتئاب.
– عشبة الزعفران : يحتوي الزعفران على فيتامين (ب) و العديد من العناصر الأخرى التي تساهم في رفع معدلات السيروتونين في الدماغ كما تعمل على رفع معدل الكاروتينات، اظافة إلى مساعدته على تدفق الدم في المخ .

وأخيرا هناك بعض حالات الإصابة بالاكتئاب المزمن، لابد من أن تتلقى العلاج في المستشفى، تجنبا لعدم إيذاء النفس او الناس المحيطين بك ، او تجنبا لأفكار الانتحار، مثل هكذا حالات يتلقون العلاج في المستشفى وفق خطة علاجية مبرمجة، حيث البرامج العلاجية التي تقدم الدعم للمريض الخارجي والمشورات اللازمة للتحكم في الأعراض .

هذا المقال يعطيك فكرة مفصلة عن انواع الاكتئاب واعراضه ، اضغط على الرابط اسفله
انواع الاكتئاب وانواعه 


المصدر : مواقع إلكترونية و وكالات .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا